سبحان الله العظيم لو حضرتك مؤمن بجد بأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع لك الا الخير سواء كان التشريع فيما امرك به ان تفعله او ما نهاك عنه لتجنبه ، فلماذا دائما الانسان بطبعه الظالم الجهول يحاول ان يعاند فطره الله السويه ويناقش فى امور هى قطعيه الثبوت والدلاله يعنى لا تحتمل اجتهاد او تاويل فالقاعده " لا اجتهاد مع نص" ان يكون النص قطعى الثبوت قطعى الدلاله
وعلى سبيل المثال ايات المواريث هى ايات قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله فكما هو معروف ان القران الكريم كله قطعى الثبوت وهذا ما نؤمن به كمسلمين والبعض القليل من الايات ظنى الدلاله اى يكون الاختلاف فيه ليس فى الاصل وانما فى الفروع مثل ايه "يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاه فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين" فالمسح هو لفظ قطعى الثبوت واما مقدار المسح على الرأس مثلا فهو ظنى الدلاله فقد اختلف العلماء فيما بينهم على سبيل المثال على مقدار المسح من االرأس ، اما الالفاظ الوارده فى ايات المواريث والمقادير المحدده مثل الثمن والنصف والربع وخلافه فهى الفاظ قطعيه الثبوت قطعيه الدلاله فى انها لها معنى واحد فقط ولا تحتمل معانى او فهم اخر
اما الجاهلون من ادعياء حقوق المرأه والمنادون بمساواه المراه مع الرجل فى المورايث فهو مخالفه صريحه للشرع وهم لا يعلمون بمطالبهم هذه انها تضييق على المرأه وليس انصافا لها فهولاء الجاهلون بدينهم والمغرضون والمدعون زورا وبهتانا بانهم مع حقوق المرأه لا يعرفون ان الرجل يرث ضعف المرأه فى 4 حالات فقط وهناك اكثر من 30 حاله ترث فيها المراه مثل الرجل وربما اكثر منه وفى بعض من هذه الحالات قد ترث المرأه ولا يرث الرجل
واعتقد ان الازهريون والدارسون فى كليات الحقوق يعرفون جيدا المورايث ونسب المورايث والتعصيب وغيره من الامور التى يصعب على الانسان العادى فهمها لانها مسائل تبدو معقده الى حد ما فى حساب مسأله المورايث ، وسبحان الله اعرف ان بعضا من اصحاب الديانات الاخرى مثل المسيحيه يلجاون الى المورايث فى الاسلام لتقييم نصيب كل فرد
ولكن الاهم من وجهه نظرى ان ننظر الى رحمه الله ولطفه بخلقه فى مساله مثل المواريث ونعلم ان الاسلام فقط هو من كرم المراه حق تكريم ، فمناط التشريع فى المواريث هو العبء المالى الواقع على كاهل الرجل لا المراه ، فالمرأه مصونه مكرمه لا تتحمل العبء المالى سواء فى بيت اهلها او زوجها وانما العبء المالى هو من يقع على الرجل حتى ولو تزوج رجل فقير بامراه غنيه فهو المطالب بالانفاق عليها ، كما ان من رحمه الله ان جعل الاجيال المقبله للحياه ترث اكثر من الاجيال المدبره لاعانتهم على تحمل نفقات الحياه وكلما كانت درجه القرابه (التعصيب) اقوى كان الارث اكبر
ثم بعد ذلك يجاهر الجاهلون بجهلم ويدعون انهم ارحم واحلم بالمرأه اكثر من خالقها....... خسئتم وخاب مسعاكم وتبت السنتكم ان تقولوا على الله ماليس فيه
راجعوا الفيديوهات الموجوده لفضيله الشيخ الشعراوى العالم الجليل والاستاذ الدكتور محمد عماره فى موضوع المواريث لتكون حجه على هؤلاء الكاذبون